pamapaما الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الابيض والشوفان والنخالة؟
فعالة
لملومة

الأجوبة الخبراء

    • الشيف محمد زغل
    • الفرق هو باستعمال طحين مختلف وعند كل اختلاف تتغير كثافة الخبز كما طعمه، طراوته، طعمه وفوائده.

      الطحين الابيض: هو بطحن القمح بعد ازالة القشرة الخارجية، وبذلك نستغني عن الكثير من الالياف والحديد والعديد من الفيتامينات الضرورية. ولكن الكثير من الناس تستسيغ طعمه الخفيف ونحتاج لهذه الخفة في الحلويات لقلة الغلوتين فيه حيث تساعد على انتفاخ الكيك وخفته، فكلما زادت مادة الغلوتين في الطحين زادت الحاجة الى الماء.

      الطحين الاسمر: هو بطحن القمح مع القشرة الخارجية والتي تحتوي على الحديد والزنك والعديد من الفيتامينات التي لا نجدها الا في هذه القشرة ولكن باستعماله نفقد بعض الطراوة في المنتج. منافع الطحين الأسمر كبيرة لمرضى السكري والذين يعانون الإمساك، وخصائصه تحمي من بعض الامراض السرطانية.

      الشوفان: هو بطحن بذر الشوفان ويحتوي على الكثير من الالياف والبروتين وهو معروف بسعراته الحرارية القليلة رغم شعورك بعد تناوله بالشبع والامتلاء. يوصف ايضا لمرضى السكرى ويقضي على الدهون المشبعة في الجسم، وهو خالي من مادة الغلوتين الموجودة بكثرة في الطحين الابيض وبالتالي يوصف للذين يعانون من الحساسية لهذه المادة. ولكن من الصعب ان نصنع منه خبزا طريا فيعمد الى خلطه مع الطحين العادي أو بأستعماله بطريقة أخرى.

      النخالة: هي القشرة الداخلية التي تحيط بالحبوب والتي تبقى بعد الطحن وهي تحوي العديد من الفوائد ذكرناها سابقا ولكن ايضا يصعب ان نصنع خبزا من النخالة فقط لعدم وجود مادة متماسة ولكن من المؤكد استعماله في الخبز كاضافة ونستفيد من منافعه ولكن يجب عدم الافراط باستعماله لتسبب كثرته بانسداد الامعاء.

الأجوبة

    • remy
    • كل هذه الانواع تحتوي على نفس كمية الوحدات الحرارية (كلّ 30 غرام من الخبز تحتوي على 80 إلى 100 وحدة حرارية) ، ولكن الإختلاف يكمن في ان الخبز الأسمر يحتوي على سكر اقل وملح اقل والياف أكثر وبالتالي يشبّع أكثر.
       

    • الشيف عايدة الطقشي
    • الخبز الأبيض  مصنوع من الطحين الأبيض، وهو يزيد الوزن.
       أما الخبز الأسمر فهو خفيف على المعدة وسهل الهضم ومصنوع من الطحين الأسمر.
       أما خبز الشوفان والنخالة،  فهو يناسب الأشخاص الذين يعتمدون حمية غذائية والذين يعانون من مرض السكري، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الإمساك ، كما أنه سهل الهضم ومغذٍ.

أضف إجابتك


ما الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الابيض والشوفان والنخالة؟