نصائح لاستقبال شهر رمضان

نشيطة

بعد أيام يطل علينا شهر رمضان المبارك ويختص دخول الشهر الفضيل في السنوات القادمة بالتزامن مع فصل الصيف، مما يجعل ساعات الصوم في طويلة وكذلك الارتفاع العالي لدرجة الحرارة وهذه ضريبة تدفعها أجسامنا ان لم نأخذ حرصنا .
لذلك أقدم بين أيديكم هذه النصائح لعل فيها الفائدة بمشيئة الله :

1- الحرص على تناول وجبة السحور يوميا لأنها ستعينك على أداء الصوم، واحرص أن تحتوي على السكريات المعقدة مثل المعكرونة والبطاطس وتجنب الدهون والأكل المالح والمشروبات الغازية.

2- شرب كميات كافية من السوائل طوال فترة الإفطار لتعويض فقد السوائل الناتج عن الصوم وارتفاع درجة الحرارة.

3- الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة لاحتوائها على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر وبالتالي تزيد من شعور العطش.

4- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأوقات طويلة.

5- احرص أن تحتوي وجبة الإفطار على سكريات بسيطة مثل التمر والفواكه لامدادك بسعرات حرارية سريعة.

6- عدم الافراط في وجبة الإفطار بل اعط فرصة للمعدة ان تتهيأ وتستعد، افطر على تمرات وماء وتناول الوجبة بعد صلاة المغرب.

7- قسم وجباتك الى 5 وجبات صغيرة منوعة.

8- لاتفرط في تناول الحلويات.

9- احرص ان تنتظم في برنامج رياضي مناسب وأفضل وقت هو بعد الإفطار ب 2-3 ساعات او قبل الإفطار بنصف ساعة.

10- اجعل الشهر المبارك فرصتك للإقلاع عن التدخين.

11- احرص على النوم ليلا ولو لعدة ساعات.

12- ان كنت حامل فليس هناك مانع للصيام لكن ناقشي الموضوع مع طبيبك أولا.

13- ان كنت مصابا بأمراض مزمنة راجع طبيبك لتحديد امكانية الصوم وتعديل جرعات واوقات علاجك.

كل عام وأنتم بخير

مقالات الخبراء